العميد متقاعد / سليمان بن علي السلامة ( رحمه الله )

اسمه ونسبه:

سليمان بن علي بن إبراهيم بن علي بن عبدالرحمن سلامة السلامة

مولده:

ولد عام 1365 هـ تقريباً , والده رحمه الله كان مزارعا بسيطا عاش في كنفه يتيم الأم حيث انتقلت والدته إلى رحمة الله قبل أن يكمل عامه الثالث , وكانت ولادته في قرية أوثال ناحية الجواء .

والدته:

حصة بنت عبدالعزيز بن رشيد السعدون (رحمها الله)

أبنائه:

  • له من الأبناء خمسة وهم : علي , فهد, نايف , سامي , سلامة .
  • وله من البنات : سبعة بنات.

دراسته وأعماله ومناقبه:

التحق بالسنة الأولى المتوسطة بمدرسة بريده العسكرية في عام 1378 هـ , وعندما نجح للسنة الثانية انتقل مع زملائه للثانوية العسكرية بالرياض وعندما انتصف العام الدراسي هربوا جميعا حيث كانوا صغارا والنظام كان قاسيا .

وقد كانوا بالعسكرية يبحثون عن الطلبة الهاربين ويعيدونهم مخفورين حيث يسجنون ويحاكمون إلا أنه تخف باسم / سليمان بن علي البكري وسافر إلى المنطقة الشرقية والتحق بمدرسة الدمام الصناعية ليس رغبة بها ولكن من أجل المعيشة حيث كانت المدرسة تصرف لطلابها مكافأة شهرية قدرها 120ريال بالإضافة إلى وجبة غداء.

نجح في مدرسة الدمام الصناعية للسنة الثانية وأثناء الإجازة عمل مع أحد الشركات براتب يومي لا يتجاوز ثمانية ريالات لمدة ثمانية أشهر وترك المدرسة الصناعية غير آسف , ولكن الشركة التي كان يعمل بها استغنت عن بعض منسوبيها وكان من بينهم .

سافر من الدمام إلى الرياض وعمل كاتبا في منجرة العقاد براتب شهري قدره 200 ريال لعدة أشهر .

عاد بعدها إلى القصيم والتحق بالمدرسة المتوسطة وأكمل المرحلة 82/83 هـ واستمرت دراسته في المرحلة الثانوية ببريده .

إلا أنه عندما كان في السنة الثانية من المرحلة الثانوية / قسم علمي وكان متفوقا قرأ إعلانا عن شغور وظيفة ( كاتب محاسبة ) على المرتبة الثامنة على النظام القديم وراتبها 525 ريال وسابق على الوظيفة وفاز بها , وباشر العمل بها بمندوبية الشؤون الصحية بالقصيم بتاريخ 18/9/1384هـ , وكان مجموعة من الموظفين يترددون يوميا من بريده إلى عنيزة للدراسة بالثانوية الليلية بعنيزة لأن بريده لا يوجد بها مدرسة ليلية فأشاروا أن ينضم إليهم بالقسم الأدبي فالتحق بالمدرسة الليلية ونجح للسنة الثالثة الثانوية , وبما أنه كان موظفا كما سبق ويسكن لوحده ويخدم نفسه فإن التردد لمدينة عنيزة ليس يسيرا فقرر أن يقدم اختبار الثانوية العامة من منازل بريده وتم ذلك ونجح ولله الحمد عام 85/86 هـ .

ثم استقال من الوظيفة والتحق بكلية قوى الأمن الداخلي (كلية الملك فهد الأمنية ) بتاريخ 7/6/1386 هـ حيث تخرج منها يوم 12/3/1388 هـ برتبة ملازم .

وجه للعمل بالمديرية العامة للدفاع المدني / إدارة الرياض . فكلف بالعمل رئيسا لمركز الصناعية ثم رئيسا لمركز الأعشى بمنفوحة بالرياض .

وفي بداية عام 1394 هـ كلف بافتتاح مركز الدفاع المدني بالمجمعة وكان وقتها برتبة ملازم أول إذ ترقى بتاريخ 12/3/1390 هـ وتمت ترقيته لرتبة نقيب في المجمعة بتاريخ 12/3/1394 هـ .

عاد إلى الرياض بناءً على طلبه في منتصف عام 1395 هـ , وعمل رئيسا لقسم الطوارئ السريعة بالرياض .

وفي تاريخ 1/5/1397 هـ تم نقله للقصيم وعمل مديرا لشعبة العمليات بإدارة الدفاع المدني بالقصيم .

وفي 1/11/1404 هـ نقل للعمل كمسئول عن مراكز الدفاع المدني بمدينة القطيف وكان وقتها برتبة مقدم لأنه سبق أن تمت ترقيته لرتبة رائد بتاريخ 12/3/1400هـ وإلى رتبة مقدم في 12/3/1404هـ , وبقي في القطيف حوالي عام ونصف كلف بعدها بالعمل قائدا لقوة طوارئ الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية .

بتاريخ 1/7/1408 هـ عاد للقصيم كمدير للدفاع المدني بمنطقة القصيم وتمت ترقيتـه لرتبة عقيد اعتبارا من 12/3/1408 هـ , وإلى رتبة عميد في 12/3/1414 هـ .

تمت إحالته إلى التقاعد بناءً على رغبته بتاريخ 14/5/1414 هـ وعمل بعدها مستشارا لمدة عام بعد ذلك انتهت علاقته بالعمل بعد أن خدم ثلاثين عام تقريبا .

وفاته:

انتقل إلى رحمة الله في ١٩ رجب ١٤٣٧هـ في مدينة بريدة

 

مصدر المعلومة منه شخصيا – رحمه الله-

 

 

 

تم اجراء مقابلة معه- رحمه الله- ونشرت في مجلة الدفاع المدني

 

]

 

 

 

 

 

 

قصيدة رثاء من الشاعر / عبدالله بن صالح الصبيحي

في ( راعي أوثال ) مدير الدفاع المدني بالقصيم سابقا

العميد / سليمان بن علي السلامه – رحمه الله –

 

 

 

 

 

 

موقف نبيل للعميد متقاعد سليمان بن علي السلامه – رحمه الله –

يلقيه د / علي السلامه من بني تميم

 

 

 

 

 

 

 

 

By | 2018-01-09T07:35:34+00:00 يوليو 7th, 2017|مقالات|